ملاحظات

لماذا يرتدي مشاهير البرمجة، الgeeks و الnerds نفس اللباس دوما؟

وقت القراءة 4 دقيقة


أتابع الضجة التي أحدثها قميص مؤسس الفيسبوك الجديد…

أثارت عبارة “يجب تدمير قرطاج” التي كتبت على قميص مؤسس منصة فيسبوك مارك زوكربيرغ أثناء احتفاله بعيد ميلاده الـ40، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة في تونس التي تضم بقايا هذه المدينة التاريخية.

رابط المقال على الجزيرة

كان يرتدي نفس القميص لسنوات…

مقالات ذات صلة

كذلك عدد من مشاهير البرمجة و الشركات الناشئة حول العالم…


المينيماليزم هو مبدأ عام في الحياة، متعلق بالسلوك البشري تجاه الأشياء التي نملكها ونستخدمها.

في العصر الحالي المادة بدأت تطغي علي القيم والافكار اللتي تجعلنا سعداء، فنظن أنه حين تكون لدينا سيارة فارهة أو حين نشتري المزيد من الملابس من ماركات عالمية سنصبح أكثر سعادة أو أن الزواج الناجح يبدأ بحفلة باهظة التكاليف أو غيره. لكن في الحقيقه هذه الأشياء ممكن ان تسبب لنا ضغوطات و منغصات زائدة في حياتنا.

فنصبح مطالبين بالعمل أكثر و شراء أشياء كثيرة يمكن ان تكون زائدة حتى نرضي الآخرين أو نتبع المظهر العام السائد في مجتمع تطغى عليه الإستهلاكية و يضع في أولوياته نظرة الآخر و حب الظهور حتى و إن أظطرنا للتداين .المهم أن لا نبدو أقل شأنا من الآخرين.

فلا يعني ذلك أن لا تشتري أشياء غالية و أن لا تكتسب المزيد من المال . لكن إذا كنت تفعل هذا عن وعي فإنه حتما سيجعل حياتك أكثر بساطة و سهولة كما يقول المثل الفرنسي: la simplicité c’est la beauté (الجمال في البساطة)

فالشخص البسيط او الminimalist في الاغلب يفعل شيئا أو أكثر مما يلي حتى يتضح لكم أكتر معني البساطه هنا:
يقلل من ملابسه من ناحية العدد والكمية وعدد مرات الشراء.
يشتري ما يحتاجه فقط ، فلا يفكر بأن هذه القطعة يمكن أن تصلح للشتاء القادم…وهو ما يعطيك مساحة أرحب في بيتك تجعله أقل قلقا او توترا.
يمتلك الأشياء و ليست هي التي تمتلكه.
ليس لديه مانع من شراء شيء مستعمل طالما يؤدي الغرض
يمكن أن يدفع مبلغا كبيرا في منتوج ذو جودة عالية عوضا عن عدة منتجات لا تدوم طويلا خاصة إذا كانت ذات إستعمال يومي.
يستعمل شيئا لعدة إستعمالات و يملك أداة واحدة. مثلا مقص واحد أو ملاحة واحدة في المطبخ …
فنستخدم ونصلح مرة وإثنتنين وتلاته أو نستخدم ونبيع أو نتبرع، بالتالي هناك إمتنان للأشياء التي في حياتنا لإنها تخدمنا، بمعنى آخر هناك إحساس حقيقي بالنعمة مهما كانت بسيطة وهو ما يخلق شعورا عاما بالامتنان والرضا.
البعض من متبعي هذا المنهج يحاولون التقليل من مخلفاتهم، بمعني يقللون إستخدامهم للبلاستيك (خصوصا غير القابل للتحلل، مثل بلاستيك قوارير المياه). ويحاولون إستعمال منتجات قابلة لإعادة الإستخدام reusable مثل البلور
و أكياس القماش و السعف

هو اتجاه في الminimalism إسمه zero waste وعلي الرغم من صعوبته الا انه من اكتر المبادئ اللي يتحرر أصحابها من أي شيء متعلق بالمال أو الشراء.

و هو لا يعني أن البسطاء مثلا لا يستحمون أو لا يمشطون شعورهم أو لا يجلسون بالأماكن العامة، ولكن إذا إستهلكت فلتستهلك ما تحتاجه فقط، فسيصبح لديك وقتا كثيرا لتفعل فيه اشياء اهم في حياتك، لعلاقاتك ومشاريعك الخاصة، لقراءاتك أو دراستك أو لهواياتك و أسفارك. الفرق فقط أنهم لا يستعملون عشرة أنواع من الشامبو وتلات انواع زيوت شعر وسبع كريمات للبشرة وهكذا. كل شيء له وظيفه واضحة محددة.

هناك عدة أفلام وثائقية تتناول هذا الموضوع مثل وثائقى بعنوان العيش البسيط على قناة الجزيرة الوثائقية

حيث يتحدث عن سداد أُوجالْ، الذي يعيش في إسطنبول، في الخامسة والثلاثين من عمره و يتمتع بدخل جيد وحياة مريحةو قرر التوقف دقيقة، وبدأ بمحاسبة ما تفرضه عليه الحياة،فوصل إلى نقطة أوقف فيها وأسرته مشاهدة التلفاز ، فلا يستخدم بطاقة الائتمان ولا الدواء، لا يستهلك أيّ غذاء يحتوي على منكهات أو مواد حافظة أو تطيل مدة الصلاحية. وهكذا يدخل في وتيرة صعبة لتشكيل النمط البديل لنفسه ضد القوة المهيمنة التي تكوّن عقلية المجتمع الحديث
الموضوع يبدو صعبا أو أشبه بالتقشف لكن من يشعر بضغط في حياته أو بيعاني من إضطرابات قلق، أو قلة نوم فكلما كانت الإختيارات التي يأخدها في يومه اقل كلما كان هذا أكثر صحة وأقل ضغطا عصبيا عليه.

من ناحية أخرى، كل ما كانت اختياراتك كل يوم أقل (ماذا تأكل، ماذا تلبس، ماذا ستفعل) كل ما كان هناك مساحة لقوة إرادتك وقدرتك علي الاختيار والقرار يوجه لأشياء أهم وقرارات أكثر تأثيرا في حياتك. ب.

البساطه تجعل كل الأشاء المهمة تظهر من بين كل الزحمه التي تحيط بها.

ما رأيك في هذا التوجه؟ ألا تظن بأنه علينا التقليل من الأشياء التي نستخدمها حتى تسبح حياتنا اكثر بساطة و اقل تعقيدا؟

في النهاية هذا مقال على لنكدإن يتحدث عن أن الناس الأكثر نجاحا يرتدون نفس اللباس كل يوم.

Why Successful Individuals Wear The Same Outfit Daily

رياض فالحي

مهندس برمجة من تونس، أكتب عن الزراعة و المشي و القهوة و أحب التصوير و كتابة اليوميات...

‫5 تعليقات

  1. لا أحب كلمة minimalist أو minimalism لوصف الحياة البسيطة وقد تحدثت عن ذلك في مدونتي مرات عدة، المشكلة في الكلمة أن تجعل الناس يظنون أن هناك شكل أو “ستايل” محدد للحياة البسيطة في حين أن ممارسة التبسيط غير مرتبط بالشكل أو بالديكور أو حتى الملابس، يمكن أن تلبس ما تشاء ويكون هناك تنوع أو تختار أن تلبس نفس الأشياء، يمكن أن يكون هناك ألوان وديكور في المنزل أو تختار التقليلية.

    شكراً لوضع ذلك الفيديو، رأيته قبل فترة وكنت أنوي مشاهدته والكتابة عنه لكن نسيته فشكراً للتذكير.

    شخصياً أنوي كتابة موضوع مماثل لكن عن رؤيتي للتبسيط وكيف أن التبسيط على المستوى الفردي أو العائلي غير كافي.

  2. التبسيط في رأيي أن لا نشتري أشياء لا نحتاجها، و أن نملأ خزائننا بملابس و أحذية نلبسها مرة أو مرتين في السنة، و أهم شيء أن لا نكون قطيعا يسوقه مصممي الموضات كما يشاؤون.

نقاش

زر الذهاب إلى الأعلى