زراعة

الماعز الدمشقي أو الشامي…

وقت القراءة 2 دقيقة

بالأمس أمطرت طيلة الليل وكنت سعيدا جدا بتلك المطر فهي في الوقت المناسب من أجل إكتمال سنابل القمح وتسقي الأشجار المثمرة مثل التين و المشمش و التين الشوكي و الخوخ…

حبات الخوخ

في الصباح الباكر هناك عناقين (صغار العنز) بقيا في الزريبة …

آذانها طويلة جدا فهي من سلالة الماعز الدمشقي …معروفة أيضًا باسم الماعز الحلبي أو الشامي، بتاريخ غني يعود إلى آلاف السنين. نشأت هذه السلالة في الشرق الأوسط، وتحديدًا في سوريا بلاد الشام، وهي تتكيف بشكل جيد مع الظروف القاحلة والقاسية في المنطقة. وتشمل خصائصه المميزة جسمًا مضغوطًا وأنفًا رومانيًا وأذنين طويلتين متدليتين.

تم تربية الماعز الشامي لإنتاجه الحليب واللحوم وقدرته على التكيف مع المناخات المختلفة. لقد اكتسبت شعبية في جميع أنحاء العالم بسبب معدلات الخصوبة المرتفعة وقدرتها على الازدهار في البيئات الصعبة. واليوم، لا تزال الماعز الدمشقية تمثل سلالة قيمة في الصناعة الزراعية.

مقالات ذات صلة

الماعز الشامي له آذان كبيرة متدلية. في المناخات الحارة، يُعتقد أن هذه الأذنين تساعد في تنظيم درجة حرارة جسم الماعز عن طريق تبديد الحرارة.تشتهر الماعز الدمشقية بمعاطفها الصوفية السميكة التي توفر العزل أثناء الطقس البارد. قد يكون لدى البعض بقع أو علامات داكنة على المعطف، عادة ما تكون بيضاء أو كريمية اللون.

رياض فالحي

مهندس برمجة من تونس، أكتب عن الزراعة و المشي و القهوة و أحب التصوير و كتابة اليوميات...

نقاش

زر الذهاب إلى الأعلى